منتدى تعليمي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ثقب الاوزون ومخاطره....

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ALzaeem
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 20/12/2009

مُساهمةموضوع: ثقب الاوزون ومخاطره....   الجمعة مارس 26, 2010 11:24 pm

أعلنت وكالة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" أن ثقب طبقة الأوزون فوق القارة القطبية الجنوبية "أنتاركتيكا"، عاد للاتساع مجدداً خلال عام 2008 الجاري، ليسجل خامس أكبر اتساع في مساحته منذ بدء مراقبته قبل 30 عاماً.
وقال عالم الغلاف الجوي الأرضي في مركز "جودارد للطيران الفضائي"، التابع لـ"ناسا"، بول نيومان، إن مساحة ثقب الأوزون بلغت حوالي 27.1 مليون كيلومتر مربع، خلال سبتمبر، معتبراً أن هذا المعدل من الاتساع يُعد "كبيراً نسبياً".
وأضاف أن ثقب الأوزون تراجع اتساعه العام الماضي إلى أكثر من 9. 25 مليون كيلومتر مربع، مقارنة بحجمه العام السابق، والذي بلغ 30 مليون كيلومتر مربع، وفقاً لما نقلت وكالة أسوشيتد برس للأنباء.
وبحسب تقديرات العلماء فإن مساحة ثقب الأوزون فوق القارة القطبية الجنوبية، ما زالت أكبر من مساحة قارة أمريكا الشمالية، حيث يُلقى باللوم على الأنشطة البشرية في اتساع مساحة الثقب، الذي يُعتقد أنه يبلغ ذروته في سبتمبر وأكتوبر من كل عام.
وتمثل طبقة الأوزون درعاً واقياً لحماية الحياة على كوكب الأرض، عن طريق منع مرور الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس، إلا أن ثقوباً تم رصدها بهذه الطبقة مؤخراً، بدأت في الاتساع بصورة "مقلقة".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ثقب الاوزون ومخاطره....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الرازي المتوسطة :: المنتدى العام-
انتقل الى: